نظام المشتريات

يهدف نظام بيان لإدارة المشتريات إلى إدارة عمليات الشراء وتنظيم العلاقة الشرائية بين المنشاة وأقسامها وفروعها المختلفة من جهة وبين الموردين من جهة أخرى وفق آليات وإجراءات المنشأة.

مقدمة عن النظام

يوفر النظام إدارة كاملة لدورة الشراء داخل المنشأة بداية من إصدار أوامر الشراء للموردين مرورا بإثبات فواتير المشتريات بكافة أنواعها وإشكالها سواء كانت فواتير مشتريات خاصة بالسلع او خاصة بالخدمات مع إمكانية تحميل تلك المشتريات ببعض المصروفات التي تم إنفاقها عليها مثل تكاليف النقل – المشال مع التاثير مباشرة علي تكاليف الاصناف المشتراه . ويرتبط هذا النظام ارتباط مباشر مع نظام الحسابات العامة حيث يتم التأثير مباشرة في حسابات المورديين المختفة من خلال فواتير الشراء المصدرة من خلاله .

مميزات النظام

تعدد أنواع المستندات

يدعم النظام امكانية تعريف عدد غير محدود من انواع كل مستند من مستندات نظام المشتريات، وتستخدم انواع المستندات لغرض تصنيف العمليات، ويمكن ان يكون لكل نوع ترقيم مستقل مرتبط بالسنوات الماليه وذلك للمحافظة على التسلسل الرقمي الصحيح، كما يتم ربط كل نوع بالمستودع و مركز التكلفه و المستخدم الافتراضي وتظهر بشكل الى عند اختيار النوع في العمليات.

اعتماد المستندات

يوفر النظام واجهة سهلة لمتابعتة طباعة واعتماد كافة المستندات في نظام المشتريات، حيث تظهر في الشاشه العديد من خيارات البحث عن مستندات حسب نوعها او مصدرها او رقم المستند او تاريخها او المستخدم الذي تم اضافتها.

طباعة المستندات عربي \انجليزي

يدعم النظام طباعة كافة مستندات نظام المشتريات باللغة العربية او باللغة الانجليزية مع امكانية اجراء التعديلات.

ارفاق الوثائق

يدعم النظام امكانية ارفاق الوثائق والمستندات والصور عند اضافة اي مستند من مستندات المشتريات، كما يدعم استعراض و طباعة هذه المرفقات عند الاحتياج لها بطريقة بسيطة عن طريق توفير خيار المرفقات في كل الشاشه من شاشات مستندات نظام المشتريات، كما يمكن الغاء هذه الخاصية لأي مستند من مستندات المشتريات وتفعيله فقط لانواع محددة.

طلبات الشراء

مستند لاصدار طلب الشراء للمواد و البضائع التي تحتاجها المنشأة، يدعم النظام تعريف عده انواع من طلبات الشراء ويرتبط كل نوع بمستودع ومستخدم ومركز تكلفه افتراضي مع امكانيه التعديل حسب صلاحيات المستخدم ،يدعم النظام امكانية اضافة طلب الشراء من طلب مواد مخزني او من طلبات العملاء، يوفر النظام امكانية اعتماد طلب الشراء قبل تحويله الى المستوى التالي يمكن ان يحول طلب الشراء الى طلب عرض سعر او عرض سعر اوأمر شراء بشكل مباشر دون الحاجه الى ادخال بياناته من جديد.

طلبات عروض الاسعار

مستند يستخدم لاصدار دار طلب عرض سعر للموردين بالمواد و البضائع التي تحتاجها المنشأة، يدعم اضافه خمسة موردين في نفس المستند وذلك في حاله ارسال عرض الطلبات الى اكثر من مورد، وتوفر ميزة تعدد الموردين في نفس الطلب عمل مقارنه الية من النظام بأقل الاسعار و طباعة تقرير بذلك، يسمح النظام بطباعة الطلب عربي او انجليزي، يدعم النظام تعريف عدة انواع من طلبات عروض الاسعار ويرتبط كل نوع بمستودع ومستخدم و مركز تكلفة افتراضي مع امكانيه التعديل حسب صلاحيات المستخدم، يدعم النظام امكانيه طلب عرض السعر من طلب الشراء، يوفر النظام امكانيات اعتماد طلب عرض السعر من قبل تحويله الى المستند التالي، يمكن ان يحول طلب عرض السعر الى عرض سعر اوامر شراء بشكل مباشر دون الحاجه لادخال البيانات من جديد.

عروض الاسعار

مستند يستخدم لتسجيل بيانات عروض الاسعار المرسله من قبل الموردين ،يدعم اضافه خمسة مدوردين في نفس المستند وذلك في حالة طلب عرض السعر من اكثر من مورد، وتوفر ميزة تعدد الموردين في نفس المستند عمل مقارنه اليه من النظام باقل الاسعار و طباعه تقرير بذلك، يسمح النظام بطباعه العرض عربي او انجليزي، يدعم النظام تعريف عدة انواع من عروض الاسعار ويرتبط كل نوع بمستودع مستخدم ومركز تكلفه افتراضي مع امكانيه التعديل حسب صلاحيات المستخدم، يدعم النظام امكانية اضافة عرض السعر من طلب شراء او من طلب عرض سعر ،ويوفر النظام امكانية اعتماد عرض السعر قبل تحويله الى المستند التالي، يمكن ان يحول عرض السعر الى عرض شراء بشكل مباشر دون الحاجه لادخال البيانات من جديد.

أوامر التعميد (الشراء).

مستند يستخدم لاصدار اوامر الشراء بالمواد و البضائع التي تحتاجها المنشأة، يدعم النظام تعريف عدة انواع من اوامر الشراء ويرتبط كل نوع بمستودع ومستخدم و مركز تكلفه افتراضي مع امكانية التعديل حسب صلاحيات المستخدم، يدعم النظام امكانية اضافة امر الشراء من عرض سعر او طلب عرض سعر او طلب شراء اوامر الشراء قديم، يوفر النظام امكانية اعتماد امر الشراء قبل بدء التعامل معه في باقي دورة المشتريات.

يغطي امر الشراء البيانات التالية (بيانات الاصناف بكمياتها وتكاليفها، بيانات الخدمات بكمياتها واسعارها، جدول الاعمال الاضافية واسعارها، جدول الاقساط المستحقه بتواريخها ،جدول شروط السداد، جدول شروط اخرى، تاريخ التوريد بيانات الموارد).

يدعم التعامل مع اوامر الشراء المفتوحة و هي الاوامر التي تبقى لفترات طويلة مع تغييرات في الاصناف و الكميات و التكاليف مع كل عمليه توريد من هذا الامر.

امكانيه اضافه الاصناف في امر الشراء بدون تحديد التكاليف.

اظهار الاسعار السابقة مع امكانية التعديل.

خيارات طباعة أمر الشراء

يدعم النظام طباعة امر الشراء عربي او انجليزي ، كما تتوفر العديد من خيارات الطباعة مثل (طباعة الاصناف، طباعة الخدمات ،طباعه الاعمال الاضافية ،طباعه شروط السداد، طباعة مواعيد التوريد، طباعة الاقساط ،طباعة، مواصفات الصنف).

استلام المواد

مستند يستخدم لتسجيل بيانات المواد المستلمه من الموردين ،يدعم الاستلام على دفعات ،يدعم تكرار الصنف ضمن الاستلام ،يدعم تغيير المستودع عن المستودع عن المعتمد في امر الشراء، يمكن طباعه بيانات الاستلام بشكل تفصيلي حسب الادخال او كاجمالي لكل صنف في حاله التكرار الاصناف ،يدعم النظام تعريف عدة انواع من سند الاستلام ويرتبط كل نوع بمستودع ومستخدم و مركز تكلفه افتراضي مع امكانيه التعديل حسب صلاحيات المستخدم، يدعم النظام امكانية اضافة اصناف جديدة ليست موجودة في امر الشراء، كما يدعم ان تكون الكمية المستلمة اكبر من الكمية المعتمدة في امر الشراء، في حالة اوامر الشراء المفتوحة يتم سحب بيانات الاستلام من بيانات امر الشراء و يسمح النظام بتعديلها يدعم تحديد رقم الفاتورة الموارد و تاريخها كما يدعم كتابة ملاحظات امام كل صنف من الاصناف وطباعة الملاحظات عند تفعيل خيار في الواجهة.

احتساب تكاليف المواد

مستند يستخدم لاعتماد واحتساب تكاليف المواد المستخدمه من الموردين حيث يتم الترحيل الفعلي لالكميات عن طريق هذا المستند، يسمح النظام بتعديل الكميات التي تم تسجيلها في سندات الاستلام كما يسمح باضافه اصناف جديدة، يدعم النظام تعديل تكاليف المواد عن ماكان معتمده في امر الشراء ،يوفر النظام جدول لتسجيل المصاريف الاضافيه التي رافقت عملية الشراء (الشحن، الجمارك، النقل، عمولات، مصروفات، اخرى)، و يقوم النظام بشكل الى بتقسيم التكاليف الاضافيه على المواد التي تم استلامها، كما يسمح النظام بربط اذن الاستلام بفاتوره الجمارك بشكل كلي او جزئي حسب المواد التي تم استلامها،يمكن طباعه بيانات المستخدم بشكل تفصيلي حسب الادخال اوكاجمالي لكل صنف في حاله تكرار الاصناف، يدعم النظام تعريف عده انواع من سند احتساب التكاليف و يرتبط كل نوع بمستودع و مستخدم ومركز تكلفه افتراضي مع امكانية التعديل حسب صلاحيات المستخدم كما يدعم ان تكون الكميه المستلمه اكبر من الكميه المعتمده في امر الشراء في حاله اوامر الشراء المفتوحةيتم احتساب بيانات المستند بشكل الي من بيانات سند الاستلام المفتوح فقط، يدعم تحديد رقم فاتوره المورد و تاريخها، كما يدعم كتابه ملاحظات امام كل صنف من الاصناف وطباعة الملاحظات عند تفعيل خيار في الشاشه.

فاتورة الجمارك

مستند يستخدم لتسجيل بيانات فواتير الجمارك المرتبطه باوامر الشراء، يدعم النظام تقسيط مبلغ الفاتوره على كل المواد المسجله في سندات الاستلام بشكل الى ،كما يتم تكوين القيد المحاسبي الى حسابات فئات الاصناف بشكل الي، يدعم النظام امكانيه اضافه اكثر من سند ااستلام في نفس فاتوره الجمارك، يدعم النظام ترحيل قيمه فاتوره الجمارك بشكل الي الى حسابات شركات التخليص الجمركى، كما تتوفر تقارير لمراقبه فواتير الجمارك و حسابات المخلص الجمركي.

الاعتمادات البنكية

مستند يستخدم لتسجيل بيانات الاعتمادات البنكيه المرافقه لعمليه الشراء، حيث يرتبط كل اعتماد بنكي بامر شراء.

يدعم تسجيل طرق الشحن و شركات التامين و المواني والمنافذ .

فتح اعتماد بنكي برقم داخلي ورقم اعتماد البنك مع تحدي جميع تفاصيل الاعتماد.

يدعم الدفعات المقدمة،مع استهلاك الدفعه المقدمة حسب الكميات الوارده .متابعه الاعمال المفتوحة .

اضافة اي تكاليف للاعتماد او للشحنة على تكلفه البضاعه .

يوفر خيارات لتحديد عدد الايام التي يستمر فيها تنبيه استحقاقات السداد وتواريخ الشحن في الظهور.

تحديد حساب التامين لكل حساب من الحسابات البنكيه بغرض تكوين قيد محاسبي الى عند فتحه اعتماد بنكي بتامين .

نوفر استماره فتح اعتماد بنكي و يجب ان تعتمد الاستماره من قبل ان تتحول الى اعتماد بنكي .

ربط الاعتماد البنكي مع امر الشراء و اوزون استلام المواد و سندات الصرف الخاصه بالمورد.

امكانيه اجراء اضافات علي اعتماد بنكي.

تكوين قيود محاسبيه بشكل الي بعد اي عمليه على الاعتماد البنكي نتج عنها تامين بنكي.

يدعم الرقابه على المبالغ المدفوعه مقدما و المدفوعه خارج الاعتماد .

نقدم نموذج طباعه يعطي صوره كامله عن كل حركه ماليه و مخزنيه واداريه على الاعتماد البنكي وما ارتبط بيه من مستندات .

يظهر الننظام تنبيهات لمتابعه تواريخ الاستحقاق وتواريخ الشاحن و تواريخ وصول البضاعه .

سندات الصرف و القيود اليوميه مرتبطه بشاشه الاعتمادات البنكيه.

استمارات المودين

يوفر النظام اربع استمارات (سداد، تحويل ،صرف، فتح اعتماد بنكي) لمتابعة عمليات المنشأ’ مع الموارد و طباعه كشف حساب مستقل بذلك، يوفر النظام شاشه لمتابعه حاله الاستثمارات ضمن ادارات المنشأة بغرض الاعتماد قبل ان تصل الى الاداره الماليه.

عقود الخدمات

مستند يستخدم لتسجيل بيانات العقود مثل عقود مقاولى الباطن او عقود خدمات توقع مع موردين بغرض انجاز اعمال معينه للمنشأة، ترتبط هذه العملية مع حسابات الموردين كما يستطيع المستخدم اضافة عدد لا محدود من الخدمات مع تحديد السعر لكل خدمة ،يوفر النظام واجهة لمتابعة واعتماد عقود الخدمات.

أهداف النظام

رفع كفاءة ادارة المشتريات في الرقابه على توريد المواد الى المخازن

توفير النفقات ورفع الجاهزية وزيادة الفاعلية عبرتنظيم العمل وتوفير البيانات انيا حول الاسعار الحاليه في الاسواق و المواد المطلوبة من الموردين و المشتريات المستلمه الى المستودعات.

تحليل واحتساب وتوزيع تكاليف المشتريات بشكل الى.

تلافي حدوث عجز في المواد عبر جدولة الطلبات واصدار طلبات الشراء بشكل الى.

توفير الوقت والجهد وتقليل الاخطاء وتسهيل العمل من خلال تخطيط مراحل دورة المشتريات ومتابعتها و تحويل بيانات كل مستند الى المستندات تاني بشكل جديد.

أهم وظائف النظام

إصدار أوامر الشراء مع عمل التنبهات اللازمة لمسئولي المخازن.

إصدار فواتير شراء مباشرة او عن طريق توليد فاتورة الشراء من خلال إذونات اضافة مختلفة.

إصدار فواتير شراء للخدمات المختلفة المؤداه عن طريق مورديين الخدمات.

تحميل تكاليف مختلفة لكل فاتورة شراء مثل تكاليف النقل والمشال.

تقارير تحليلية للمشتريات علي مستوي الصنف – فئة الصنف – المورد – فئة المورد – الفترة.

تقارير مقارنة للمشتريات في فترات مالية مختلفة.

واجهات النظام

بيانات أساسية (انواع التعميدات,انواع سداد الجمارك,انواع سداد المشتريات,مواقع تسليم المواد)

تعريف مجموعات الموردين

بيانات الموردين.

مكاتب التخليص الجمركي.

طلب شراء.

طلب عرض سعر.

تسعيرة الموردين.

إصدار أمر شراء.

إعتماد أمر الشراء.

متابعة أوامر الشراء.

فواتير الجمارك.

تقارير النظام

تقارير لكافه مستندات المشتريات( طلب شراء، طلب عرض سعر، عرض سعر مورد، امر شراء، استلام مواد، اذن اضافه، فاتوره جمارك ،عقود الخدمات).

امكانية طباعة كافة تقارير النظام بالخيارات التاليه (الفرع ،مركز التكلفه ،المستودع ،المورد، المستخدم ،الاداره، الصنف ،فئه الصنف ،العمله ،طريقه السداد، تاريخ الاعتماد، تاريخ الادخال ،تاريخ المستند ،نوع المستند).

تقارير لمتابعه اوامر الشراء من حيث الحاله (معتمد -غير معتمد).

تقارير لمتابعه اوامر الشراء من حيث النوع (عام - مفتوح ).

تقارير لمتابعه اوامر الشراء من حيث المواد المستخدمه (تم الاستلام كامله - تم الاستلام جزئيا - لم يتم الاستلام ).

تقارير لمتابعه اوامر الشراء من حيث موعد شحنها ووصولها .

تقارير لمقارنه عروض الاسعار لصنف معين خلال فتره معينه .

تقارير المشتريات خلال فتره معينه( تكلفه، كميات).

تقارير استمارات الموردين حسب الحاله( معتمد، لدي المشتريات ،لدي المدير العام، لدى قسم الحسابات، تم الصرف).

تقارير استمارات الموردين حسب النوع (استماره صرف، استماره التحويل، استماره فتح اعتماد بنكي، استماره قيد لحساب المورد).

تقارير عقود الخدمات حسب المورد و انواع المستندات وتاريخ المستند .

تقرير فواتير الجمارك حسب المخلص الجمركي و اوامر الشراء و المورد للمواد.

تقرير كشف حساب مورد من واقع مستندات المشتريات.

تقارير الاعتمادات البنكيه حسب البنك ،المورد، امر الشراء .

تقارير الاعتمادات البنكيه حسب نوع الاعتماد (محلي ،اجنبي ).

تقارير الاعتمادات البنكيه حسب الحاله (مفتوح، مغلق).